كيف تنمين مهاراتك؟
أضف موهبة صغيرة فى وقت محدد من يومك؛ ثم قم بتأخير القيام بهذه الموهبة شيئاً فشئ.
- أضف موهبة مُعَيَّنة تقوم بها صباحاً و أخرى مساءاً إلى جدول أعمالك.
- لا يجب أن يزيد وقت القيام بهذه الموهبة عن 15 دقيقة.
- إنتظر حتى يأتى وقت تنفيذ هذه الموهبة.
و ابداء الموهبة عندما يحين الوقت المحدد. - إلتزم بهذا الجدول لمدة شهرين على الأقل.
الإستفادة: القيام بجدولة المهام أو الأعمال يساعدك على تحديد أولوياتك.
بالتركيز على البدء بالقيام بالمهام أكثر من مجرد الإنتهاء منها، تستطيع أن تتجنب التسويف(أى التأجيل)
بالتركيز على البدء بالقيام بالمهام أكثر من مجرد الإنتهاء منها، تستطيع أن تتجنب التسويف(أى التأجيل)
- أضف مهمة و إلتزم بالقيام بها: تجنب التصرف بإندفاع.
- قم بمراقبة تَطَوُّر أمورك بعد الإنتهاء من المهلة التى منحت نفسك إياها، قم بتدوين الإنجازات التى قمت بها فى هذه الفترة الزمنية.
الإستفادة: القيام بالتدوين سيساعدك على معرفة كم من الوقت تحتاج لإتمام مهامك
- إذا وجدت أن لديك المزيد من الوقت، إملأه بالقيام بمهام صغيرة، و قم بتدوين ملاحظات لنفسك، قم بالتخطيط لمهام أخرى، إلخ.
قم بالإنتفاع بسلطان و قوة الروتين
- بدلاً من تخصيص كل الوقت لأداء مهمة ما فى يوم واحد و قضاء اليوم التالى متفرغاً ثم تخصيص بعض الوقت لليوم الذى يليه، حاول أن تقوم بتخصيص أوقات متساوية كل يوم لأتمام هذه.
- المهمة.
- و لتكن ملتزماً صامداً
- لا تقم بتحديد أهداف أكثر من توزيع الوقت بالتساوى، فقط إعتاد على النظام و الرتابة
الإستفادة: إنك تعمل على إتمام مهامك على مراحل. أولاً تُنَمِى العادة الإيجابية، ثم تقوم عادتك بإتمام المهمة لك.
http://www.studygs.net/arabic/discipline.htm
الموضوع رائع جداً وأرى هذه النصائح مفيدة لمن يريد تنمية موهبته
ردحذف.... جزاكي الله خيراً ....
معلومة زائدة
ردحذفتطور مفهوم الموهبة
عبقرية :قوة فكربة فطرية من نمط رفيع كالتي تعزى إلى من يعتبرون أعظم المشتغلين في أي فرع من فروع الفن، أو التأمل أو التطبيق، فهي طاقة فطرية، وغير عادية، وذات علاقة بالإبداع التخيلي، وتختلف عن الموهبة.
واستخدم تيرمان وهولنجورث اصطلاح العبقرية للدلالة على الأطفال الذين يملكون ذكاءً مرتفعاً، حيث اعتبر تيرمان كل تلميذ من أفراد العينة التي قام على دراستها ومتابعتها حوالي 35 عاماً، حصل على + 140 نقطة ذكاء في اختبار ستانفرد بينيه في عداد العباقرة.
الموهبة :سمات معقدة تؤهل الفرد للإنجاز المرتفع في بعض المهارات والوظائف، والموهوب هو الفرد الذي يملك استعداداً فطرياً وتصقله البيئة الملائمة، لذا تظهر الموهبة في الغالب في مجال محدد مثل الموسيقى أو الشعر أو الرسم... وغيرها.
الإبداع :إنتاج الجديد النادر المختلف المفيد فكراً أو عملاً، وهو بذلك يعتمد على الإنجاز الملموس.
الذكاء :هو القدرة الكلية العامة على القيام بفعل مقصود، والتفكير بشكل عقلاني، والتفاعل مع البيئة بكفاية. فالذكاء قدرات الفرد في عدة مجالات، كالقدرات العالية في المفردات والأرقام، والمفاهيم وحل المشكلات، والقدرة على الإفادة من الخبرات، وتعلم المعلومات الجديدة.
التميز :الموهوبون أو المتميزون كما يعرفهم مكتب التربية الأمريكي : هم الذين يتم الكشف عنهم من قبل أشخاص مهنيين ومتخصصين، وهم الذين تكون لديهم قدرات واضحة ومقدرة على الإنجاز المرتفع.
وتعبر الموهبة ملكة عند الإنسان فعليه أن يستغلها وأن يحسن إستغلالها فهي أشبه ماتكون بالطاقة الكامنة عنده فإذا اكتشفها استفاد منها وطورها.
يشير إلى التحصيل العالي، والإنجاز المدرسي المرتفع. فالتحصيل الجيد قد يعد مؤشرا على الذكاء، ويعرف المتفوق تحصيليا بأنه الطالب الذي يرتفع في إنجازه، أو تحصيله الدراسي بمقدار ملحوظ فوق الأكثرية، أو المتوسطين من أقرانه.
هذا النصائح أفادتني كثيرا
ردحذفوارجو من الجمييع الاستفادة
هذا النصائح أفادتني كثيرا
ردحذفوارجو من الجمييع الاستفادة
موضوع حميل يساهم في تعريف الموهوبين على كيفية التطوير من مواهبهم.
ردحذفكل شخص منا، وبدون استثناء، لديه موهبة ما، لكنها من نوع مختلف عن الآخر فالموهبة، هي هبة ومنحة من الله. لكن لابد أن يبـذل صاحبهـــا جهـــداً في الدراســـة، (في مجالها)، أو في صقلها وتطويرها، أو التمرين، لكي تبدو واضحة لأي متذوق لكل ما هو جميل.
ردحذف